، إنَّ آثارنا تدلُّ علينا

أحبّ الكتب حبّ السُّكارى للخمر، لكني كلَّما أزددتُ منها شربا" زادتني صحوا"
الدكتور داهش

قصصٌ غريبة وأساطيرٌ عجيبة

أحاديث الشمعاتِ الأربع

 الدكتور داهش

منذ حوالي 2000 عام ، تعرض يسوع المسيح للاضطهاد بسبب التبشير بالبرِّ والمحبَّة والإيمان بالله. كان مضطهدوه الملك هيرودس ورجال الدين والشعب اليهودي وبيلاطس البنطي. لا تزال قصّة اضطهاده تُروى حتى يومنا هذا ويتم نقلها من جيل إلى جيل.

 بالنسبة إلى الداهشيين ، فإن اضطهاد نبيِّنا الحبيب والمرشد لا يقل أهميَّةً أو شدّة ، لأنه في 28 آب (أغسطس) 1944 ، تعرَّض مؤسِّس الداهشية للاضطهاد من قبل رئيس لبنان الطاغية – كان يمتلك السيَّالات من كليهما ، الملك هيرودس وبيلاطس البنطي – وسوف تُروى قصة هذا الاضطهاد أيضًا من جيل إلى جيل.

كتب نبينا الحبيب في كتابه المُلهم “قصص غريبة أساطير عجيبة ” قصة بعنوان “ أحاديث الشمعاتِ الأربع “. على الرغم من أن القصة قد تبدو للقارئ كعملٍ خيالي ، إلا أن الراوي ، يتحدَّث من خلال شمعة ، يروي التفاصيل الواقعية لاضطهاده وعواقبه على لبنان والشعب اللبناني – وهي العواقب التي أدَّت إلى إندلاع الحرب الأهلية التي بدأت في 13 أبريل 1975وما زالت مخلَّفات هذه الحرب الأهلية محسوسة وتتطوَّر حتى يومنا هذا.

 

 

أحاديث الشمعاتِ الأربع

كانت الساعة السابعة تماماً من ليل الرابع من شباط عام ٠١٩٧٩ وكنَّا رجلين وطفلين وأربع نساء.» . وبينما كنَّا نتجاذب اطراف الحديث ، انقطع التيَّار الكهربائي فجأة ، فحلَّت الظُّلمه وغمرت المكان ، واذاها ظلمة دامسة !

وذهب شكري ، وأحضر أربع شمعات أشعلها ، وصفَّها على الطاولة ، فانار المكان ؛ ولكن النور كان ضئيلا ، طبعاً غير نور الكهرباء- الساطعة ٠

وفجأةً طرق اذني صوت خافت يتحدَّث ، فأدرت بصري لجهة الصوت ، وبعين العجب شاهدت الشمعة المثبَّتة بأول الصف ، وهي أقصرها طولأ ، تتحدَّث لرفيقاتها . فأصغيت لها جيداً ، وهاكَ ما سمعته من حديثها :

 

قالت الشمعة :

— تعيسةٌ هي بيروت ! ومساكين قاطنوها ! فمنذ أربع سنوات، والنكبات المُزلزلة تنصبُّ انصباب الحمم على سكانها دون هوادة أو رحمة ٠

فدمدمة المدافع المدوِّية زلزلت أركان هذه المدينة المُبتلاة، ومتفجرات القنابل أصمَّت الأسماع، ودمَّرت ما دمَّرت من العمران، والصواريخ المنطلقة بجبروت عاثت فسادأ في أرجاء مدن لبنان ، وأحالت نعيمه الى بؤسٍ عظيم وهمٍ مُقيم .

وقد تيتَّم من تيتَّم، وترمَّل من ترمَّل، وتقطَّعت أوصال، وانتثرت رؤوس، وانفصلت اأيدٍ وأقدام، وثقب الرصاص أجساماً تُعدُّ بالآلاف، وانقضَّت أبالسة الجحيم على أبناء مدينة بيروت فحصدت أرواحهم ، وأبادت وجودهم ، ولاشت آثارهم !

وها قد مضت أربعة أعوام ، والدم المهراق يتفجَّر ، وقد جرى مثلما تجري الأنهار دون أن تشبع أبالسة الشرّ من حصدها الأرواح وازهاقها للنفوس أ

إنه غضب ألله القدير عصف بهذه المدينة وبقراها ،فإذا هي بلقعٌ خراب وقفرٌ يباب، فالمناحة شملت جميع المنازل دون استثناء ! الكلُّ قد أُصيبوا، والجميع قد نُكِبوا، والعياذ بالله ممَّا أوقعته أسلحة الدمار بأرجاء هذا البلد الجميل إذ استحال الى أكوامٍ  من الأنقاض والخرائب !

فيا لها من ويلاتٍ هائلة نكبت كلَّ لبناني ، وأحالت أفراحه إلى اتراح!

وسألت الشمعة الثانية رفيقتها القصيرة قائلة لها :

— أي أختاه ، ما هو السبب لهذه النكبة العظمى التي دثرت لبنان، وجعلت عامره خراباً؟

اجابتها :

– أولم تسمعي بإضطهاد مؤسس العقيدة الداهشيَّة؟

فقد اضطهده بشاره الخوري رئيس الجمهورية اللبنانية بتاريخ ٢٨ آب , ١٩٤٤ إذ أرسل هذا الرئيس الخائن، بالاتفاق مع زبانيته الأشرار، شرذمةً من شذَّاذ الآفاق ورعاع الازقة، طالباً منهم أن يريحوه من داهش؛ خصوصاً انَّ السيّدة ماري حداد الاديبة والكاتبة المعروفة – وهي شقيقة زوجته لور-قد آمنت برسالة داهش، واعتنقت مبادئها هي وكريماتها الثلاث ماجدا، آندره ، وزينه . ومنذ تلك الدقيقة سلَّط بشاره الخوري سيف نقمته على داهش، وكلَّف دائرة الشرطة ودائرة رجال التحرّي بتعقبه، واحاط منزله برجال الشرطة الخفيَّة يحصون عليه حركاته وسكناته لعلَّهم يجدون عليه مأخذاً قانونيَّاً لإلقاء، القبض عليه وإحضاره إلى دائرة التحقيق .

ومكثت الرقابة ستة اشهر كاملة ، ولكنهم فشلوا في تحقيق غايتهم المُبتغاة ٠ وكانت التقارير المحرَّرة جميعها تؤكد نزاهة داهش والتزامه بقوانين البلاد . ولم يستطع رجال التحرّي إيجاد أي مأخذ قانوني عليه نتيجه لتحرياتهم واستقصاءاتهم ، بل على العكس جاء كلُّ ما دُوِنَ في تقاريرهم في مصلحة داهش .

إذاً أسقط الأمر بيدهم ، وعادوا بخفي حنين ، وإد ذاك أرسلوا شرذمةً من عصاباتهم الشريرة لإغتياله في مدخل منزله ، فباؤوا بالفشل والخسران إذ انقذه الله مِمَّا انتووه له من فادح الضَّرر — أي من الموت قتلاً واغتيالاً .

وأُلقي القبض عليه ، وأصعدوه إلى سيارة الشرطة ، وبرفقته جورج حداد عديل الشيخ بشاره الخوري . وكانت سيارات رجال العصابة ملأى برجال العصابات المعتادين على ارتكاب الإجرام، وكان هؤلاء يتبعون سيارة رجال البوليس وهم يهدِّدون بقبضات ايديهم داهش وهو في سيّارة رجال الشرطة .

فالتفت داهش إلى رجال البوليس وقال لهم :

  • أهذه هي العدالة في لبنان ؟ ! تُلقون القبض على البريء ، وتُطلقون سراح المُجرمين ، فيتبعونكم ويهدِّدونني تحت بصركم ونظركم وأنتم لا تُحيرون جواباً ؟!

فما استطاعوا أن ينبسوا ببنت شفة ٠

وسألت الشمعة الثالثة بصوتٍ فيه ارتجاف لما سمعته من حديث هائل :

  • وماذا حصل بعد ذلك ؟

أجابتها الشمعة القصيرة :

  • إن حديث ذلك لطويل ، ويحتاج إلى ساعاتٍ وساعات ، وما عليك إلاَّ ان تقرأي سلسلة الكتب السوداء التي ألَّفها داهش عن بشارة الخوري الباغية وارتكاباته الإجرامية المتواصلة لتلمّي- بالتفاصيل الكاملة عمَّا حدث من أهوالٍ مُزلزلة .

وقالت الشمعة الرابعة بصوتٍ يملأه القلق :

يا لله ممَّا سمعته ! وكيف يقولون :

(( نيّال مين عنده مرقد عنزة في لبنان )) !

أجابتها القصيرة :

– هذا حديث خرافة . فالحقيقة تدحض الواقع ، والواقع يُكذّب الأمثال الملفَّقة ٠

فما حدث لداهش من الاضطهاد الهائل يؤيّد أن العدالة كانت مفقودة ، والحقّ كان موءوداً ، والحريَّة كانت مدوسة بنعلِ الحاكم الظَّالم ؛ إذ تبع تجريد الدكتور داهش من جنسيته وتشريده من لبنان سلسلةٌ فادحة من الأهوال المقوّضة ؛ فأُدخلت السيدة ماري حداد إلى السجن الذي قضت فيه عاماً كاملاً بين القتلة والمجرمين ، وما ذلك إلاَّ لأجل دفاعها عن مؤسِّس عقيدتها الذي ظلم ظلماً هائلاً في القرن العشرين ، وفي مدينة يقولون عنها إنها مدينة العلم والنور .

وما حدثَ يُكذب هذا القول ويُبيده ، ويُلاشي آثاره ، ويواري أخباره .

كذلك سجِنَ ، أيضاً ، بلبل لبنان الغريد وشاعره الغريد حليم دموس هذا المُسالم البريء الذي زُجَّ في أعماق السجن بالظلم والاعتداء الشائن ، لا لذنبٍ جناه أو منكرٍ أتاه ، بل لأنه دافع عن بريء ، رافعاً صوته بالتنديد بهذه الجريمة النكراء القذرة .

عاماً كاملاً قضاه وراء القضبان بأمرٍ من طاغية لبنان السفَّاح !

وصاحت الشمعات الثلاث بصوتٍ واحدٍ وقلن :

  • ألم يوجد رجلٌ واحد ناصر الحقّ ، ودافع عن الأبرياء ، وندَّد بتجريد داهش من جنسيته السليبة ؟!

أجابت الشمعة القصيرة:

بأسفٍ عظيم أقول إنه لم يظهر أى رجل ما ، سواء أكان صحفيَّاً اًم محامياً أم نائباً أم وزيراً ٠ نعم ، لم يظهر في لبنان ، ولم يوجد في جميع مُدنه وقُراه رجلٌ واحد دافع عن حقٍّ صريح تشهد به صخور لبنان وكلّ جمادٍ في ارجاءِ هذا الوطن.

ألمُصاب بطاعون الظلم من الطاغوت بشارة الخوري السفَّاح . فالجميع كانوا يسيرون في ركابه لقضاء مصالحهم . فماذا يهمُّهم إذا ظُلِمَ أيُ زيدٍ من الناس ما دامت مصالحهم مؤمَّنة .

وعادت الشمعات الثلاث فقلن معاً :

  • إنَّها لطخة العار دُمِغَ بها لبنان بعد ظلمٍ هائل ، إذ لم يوجد رجل واحد فيه قد استنكر هذه الجريمة المزلزلة .

ولو حدث واحدٌ بالألف ممَّا حدث في لبنان بأوروبا لسقطت الحكومة سقوطاً ذريعاً ، ولنشبت ثورة أحرقت الأخضر واليابس . فالشعب الأوروبي مثقف يحافظ  على حقوقه ، وحكوماته تحافظ عليها قبل أن يحافظ هو عليها .

ولا يمكن ان يحدث مثل هذه الجريمة المُرعبة إطلاقاً في أيّ بلدٍ مُتحضّر أو عاصمة متمدِّنة ٠

لقد سجَّل التاريخ على لبنان وصمه هائلة ستمكث ضاغطه على صدره مدى الأجيال . ومثلما تلعن شفاه سكان الكرة الأرضية بأسرها ( قايين ) قاتل أخيه هابيل ، هكذا ستلعن شفاه أبناء الدنيا بشارة الخوري السفَّاح وزبانيته الأشرار الفجَّار في الليل والنهار.

وعادت الشمعة القصيرة فقالت:

وشمَّر الشاعر حليم دمّوس عن زنديه ونزل إلى الشوارع، و ذرعها جيئة وذهاباً ، مُندِّداً بالجريمة المُرعبة التى كان بطلها الباغية بشارة الخوري، مؤكداً للشعب أنَّ للجريمة ثمناً فادحاً ، واًنه ( أي الشعب ) إذا لم يرفع راية العصيان إ ويُندِّد بالجريمة ، وإذا لم يتطوع منهم أيّ رجل أو فئة شريفة ويُطالبوا بإعادة جنسية داهش ، وإذا لم تنشر الصحافة انباء هذه الجريمة البشعة وتُندِّد بمرتكبيها … نعم ، مؤكداً لهم أنه إذا لم ينصاعوا لارشاداته المستقاة من عالم الروح فسوف يأتي يوم ينقض فيه القصاص الهائل على لبنان ، فيدكّ عمرانه ، ويبيد بنيانه ، ويُيتِّم اطفاله ، ويذبح رجاله ، ويهتك نساءه . ٠ . ومثلما شرَّد المجرم داهشاً سيشرِّد الله أبناء هذا البلد.

وأكَّد لهم اقواله المُخيفة هذه مراراً وتكراراً ، ولكنه كان كالنافخ في الرماد ، إذ لم يحرّك أحدهم ساكناً ، ولم يتطوّع أيّ رجل منهم مُنحازاً للحقّ ، ليدافع عن داهش البريء ، ويشجب جريمة رئيس الجمهورية ، هذه الجريمة القذرة التي تدين لبنان وتصمه وصمه هائلة لا منجاة له منها.

وأخيراً طرد الشعب المجرم بشارة الخوري، وأسقطه عن كرسي حكمه ، فانزوى في منزله ذليلأ حزيناً ، بائساً ويائساً ؛ والألم يحزّ في نفسه الشريرة .

طرده الشعب بعد أن تأكَّد له إجرامه وامتصاصه لضرْع لبنان الذي اصبح كبقرة حلوب يتمتَّع بحليبها دون سائر اللبنانيين .

ولكن لم يظهر أيُّ رجلٍ أو فئة تُدافع عن داهش إطلاقاً ، بل على العكس، راحت الصحف تكتب وتذيع الأخبار، متهكِّمة على الشاعر حليم دمّوس ، قائله : إنَّ الشاعر حليم دموس قد فقد عقله ، وأصبح مخبولا ، فهو يقول إذا لم يدافع أحدٌ ما وندَّد بالجريمة التي ارتكبها بشارة الخوري ضد داهش ، فاذا ذاك ستنصبُّ الأهوال المزلزلة على لبنان.

وتابعت الصحف قائلة : إنَّها اضاحيك تافهة يذيعها حليم دموس الذي يجب أن  يحجر عليه في مستشفى الأمراض العقلية ، فهناك أصبح مكانه ٠

وأكملت الشمعة القصيرة كلامها فقالت : ( إنَّ الله يُمهل ولكنه لا يُهمل ) .

– ودارت الأيام دورتها ، ودنت ساعة العقاب ، وإذانا في عام ١٩٧٥ . وفي هذا العام ابتدأ الرصاص يلعلع ، وعقبته المقنبلات ، فالكلاشنكوف ، فالصواريخ ، فالمدافع . . . وراحت الآت الدمار تنصبُّ فوق لبنان إنصباب الرهبوت إ

وكم وكم ذُبح من الشبَّان على الهويَّة ، وكم منهم تقطَّعت أوصالهم، وكم منهم سُحِلوا ، وكم منهم سُفِح دمه في السراديب المُخيفة ، وكم منهم سُمِلت عيونهم ، وجُدِعَت أنوفهم ، وقُطعت أعناقهم !… لقد تجوَّل الهلع في الشوارع، وذَرَعَ المنازل ، وبحث في المنعطفات ، فكان القتل من الطرفين على الهويَّة دون شفقةٍ أو رحمةٍ إطلاقاً .

وعمَّ الخوف ، وصال الوجل ، واحتلَّ الهلع الأفئدة ، وقطن في الصدور ، وراحت الأبنية تخرُّ وتنهار أمام آلات الهول المفزع ! ..

وكم وكم إعتُديَ على الأعراض !. . وكم وكم خُطف شبَّانٌ وقُتلوا فوراً !٠٠  وكم وكم من المتاجر نُهِبت ، . وبيوتٍ أفرِغت محتوياتها ! . . وكم وكم من الآلاف وعشرات الألوف هَجروا موطن الهلع المُرعب ، مُغادرين منازلهم ، مُشرَّدين تحت كلّ كوكب!..

وها هم سكان الدامور وقد تركوا مدينتهم تنعي من بناها بعدما احتُلَّت . . .

وكم من المآسي وقعت!٠٠٠ وإذا ذُكِرت يُظَنُّ أنَّها أساطير تروى وليست حقائق تُذكر .

وسألت الشموع الثلاثة رئيستهن القصيرة، قائلاتٍ لها :

– وداهش ماذا حلَّ به ؟

اًجابتهنَّ :

إن داهش كان لمضطهديه بالمرصاد ، فكتبه السوداء فكَّكت زرد ظهورهم ، وكشفت حقيقتهم ، فإذاهم يبدون عُراةً أمام الجميع ! إذ مُلئت كتبه السوداء بأفظع ما ارتكبوه ، وأقذر ما خاضوا غمراته ، فعرفهم الجميع بعجرهم وبجرهم ، فلعنوهم ليل نهار .

وإني أؤكّد لكم انه لو وجد من دافع عنه كمظلوم مُعتدى على حقوقه لما أنزل الله غضبه على مُدنهم وجعل عاليها سافلها.

وقد اصابهم ما أصاب سادوم وعاموره . فكم وكم نصح لوط أبناء قومه السادوميين والعاموريين ليرتدعوا عن شرورهم، فما أبِهوا بمواعظه وإرشاداته ، وإذا بالعلي القدير يُمطرهم ناراً وكبريتاً فتحرقهم مع مدينتهم ، ويبيد ذكرهم حتى أبد الآبدين ٠ ويقرأ الناس سيرتهم فيردِّدون لعناتهم على قبورهم المدنَّسة ٠

وكذلك أيضأ الأب نوح ، فكم وكم نَصَح أبناء قومه بالإرتداع عن الشر وطلب التوبة ، فكان ضحكهم عليه يزيد ، وتهتكهم على أقواله يتفاقم ٠

وإذ ذاك أمطرهم الله ٠ ٤ نهاراً و٠ ٤ ليلة ، وإذا بالطوفان يهلكهم ويوردهم موارد التهلكة ٠

وهذا ما أصاب لبنان ! …

فقد نصحهم الشاعر حليم دموس مراراً وتكراراً ، ولكنّه كان كالنافخ بالبوق في الصحراء ، فما ناله من أبناء وطنه إلاَّ التهكُّم الذريع والقول الشنيع ٠

وعندما طَفَحَ الكيل ، ولم يعد في قوس الصبر منزع ، ودنت الساعة المحدَّدة التي سيحلُّ فيها جزاؤهم إذا لم يرعووا، ولم يدافع أيٌّ منهم عن حقّ داهش المطعون ، ولم يُهاجم الظّلم الهائل والمُرعب الذي أوقعه الباغية بشارة الخوري بداهش …

إذ ذاك تمَّت نبؤة حليم دمّوس المُستقاة من عالم الروح والتي بلَّغهم إيّاها مراراً وتكراراً ، فكان جزاؤه التهكُّم الذريع على صفحات الصُّحف’مثلما سبق أن تهكَّموا على نوح و لوط .

قلتُ : دنت ساعة العقاب ! وإذا بالمدفعية تُحمحم وتصبُّ ويلاتها على أبناء لبنان بقضِّهم وقضيضهم !

وإذا بالصواريخ تزأر وكأنها الأسود تضجُّ بأصواتها المروِّعة!

وإذا بالرصاص والمقنبلات تحصد الأرواح حصداً !

وإذا بالتيتُّم يملأ البلاد ، وبعويل الخوف يجول ويعول في ارجاء لبنان من أقصاه إلى أدناه!

وإذا بالنكبة تتمُّ وبالخراب يشمل الجميع ويعمّ !

وإذا بالنحيب الهائل والعويل المُدوّي يُردِّم الآذان !

وإذا بالسلب والنهب والإعتداء يشمل الجميع، فالجمع عوقبوا دون استثناء!

فلو اصاغوا للشاعر حليم دموس ، ووجِدَ من يُدافع عن مؤسِّس الداهشية لما وصلوا إلى هذه النتيجة الرهيبة التي عصفت بلبنان عصفاً مأكولا !

وفجأةً أنارت الكهرباء الأرجاء ، فصمتت الشمعة عن الحديث إذ بهرتها انوار الكهرباء الساطعة.      

بيروت ، الساعة السابعة والربع: من ليل ١٩٧٩/٢/٤.

إقرأ أكثر

الداهشيّة

موسيقى الأيام الآتية

ضراعةٌ لخالق البرايا

تبارك اسمك يا الله!

السماوات تحدث بعجائبك،

رسالة مؤسّس الداهشية الى المحامي أدوار نون

أخي الاستاذ ادوار نون حفظك الله .

يا أخي انّ ما حدث لي ، وما سأرويه لك لهو أشبه بالأساطير اليونانية .

حياة مؤسّس الداهشيَّة

في القدس , مدينة الانبياء , ولد الدكتور داهش , في مطلع حزيران سنة 1909

والده موسى الياس اليشي (نسبة الى اليشع النبي) ,

هدف المجلّة

في عصر التقدُّم التكنولوجي والتطوُّر السريع، وتماشيَّاً مع الثورة الرقميَّة في طريقة نشر المعلومات، والتكيُّف مع إحتياجات العصر الرقمي وتحوُّل الصحافة التقليدية، برزت المجلَّة الإلكترونيَّة، تتجاوز الحدود الجغرافية والزمنيَّة، وتربط الأفراد في جميع أنحاء العالم،كوسيلة إعلاميَّة وديناميكيَّة وتفاعليَّة لتوصيل المحتوى ومُشاركته مع أكبر عددٍ من القرَّاء، أصحاب العلم ومُحبِّي المعرفة والباحثين عن الحقيقة، في أقصر وقتٍ ممكن.

ومع ظهور هذا الكَّمِّ الهائل من وسائل الإعلام والتواصل العالمي والتبادل الثقافي، لنشر الثقافات ووجهات النظر والأفكار المتنوعة، وبغياب الرقابة والمهنيَّة والموضوعيَّة في النشر، كَثُرَ انتشار المعلومات الخاطئة والأخبار المُزيَّفة، مما يُسلِّط الضوء على أهمية محو الأمية الإعلاميَّة، والحاجة الى الاعتبارات الأخلاقيَّة.

كان لا بُدَّ لنا من فتحِ نافذةً نطلُّ بها على هذا العالم المليء بالتحديَّات إثراءً للنسيج العالمي للفكر الإنسانيّ والتجربة الإنسانيَّة، بإنشاء مجلَّة فكريَّة ثقافيَّة هادفة، تتجاوز الحدود التقليديَّة، تحتضن ثراء الفكر وتوفّر منصَّة لتبادلِ الأفكارِ العميقة والمواضيع المثيرة للثقافة الإنسانيَّة، فكانت مجلَّة نارٌ ونور.

مجلَّة نارٌ ونور، ليس مجرَّد خيار؛ بل هو تعبير عن التزام وتقدير، عربون وفاء لصاحب الوعي الروُّحيّ، إلقاء الضوء على المفهوم الداهشيّ وإظهار الصورة الحقيقة لصاحبه، بنشر تعاليمه وكتاباته التي تجاوزت فيها مؤلَّفاته المئة والخمسين مُجلَّداً، صاحب الرسالة الروحيَّة التي تحمَّل في سبيلها الأمرَّين، غريبٌ في أرضٍ غريبة، يعيشُ الحياة المُثلى، يحمل على جراحه وآلامه نور الهداية للعالم. تدخل رِحاب معبده المُقدَّس لتقفَ وجهاً لوجه أمام الحقيقة الصَّادقة الصَّادمة.

مجلَّة نارٌ ونور، مساحةٌ يلتقي فيها العمق بالجوهر لتعزيز النمو الفكريّ، وتقديم نماذج للفكر والأدب الراقي، بعيداً عن سطحيَّة الكلمة في السرد الثقافي، وتفتح المجال واسعاً أمام القرَّاء بتوسيع وجهات نظرهم والإنخراط في تفكيرٍ يتخطَّى المعقول، كما تحفيزهم على التفكير والكتابة. وذلك من خلال نشر الأبحاث والدراسات والمقالات التي تتناول مختلف المواضيع الفكرية والثقافية من منظورٍ إنسانيّ وروحيّ وتحليلها بشكلٍ أكثر عمقًا.

في قلب مجلَّة نارٌ ونور، تكمن مهمة التنوير العميقة. تسعى جاهدة لجمعِ أقلام الداهشيِّين من أدباءٍ وشعراءٍ وأصحاب فكرٍ، شتَّتهم الأيام، وأبعدتهم المسافات، فأصبحوا غرباءً في عالمهم. تفتح لهم نافذةً للتعبير عن تجاربهم مع الحقيقة، تُلامس مشاعرهم بالتواصل العميق للرُّوح والنَّفس، تُحاكي إنسانيَّتهم بشكلٍ فعّال مع الحياة والوجود، ومشاركتهم معرفتهم الروحيَّة المُقتبسة من النبي الحبيب الهادي.

مجلَّة نارٌ ونور، نورٌ لا نار فيها، أنوارٌ ساطعةٌ باهرة تنشُرها أمام عقول قرائها، تقدِّم مجموعة متنوعة من وجهات النظر والأفكار والرؤى الثقافية، بهدف إحياء وتجديد إيمان الإنسان بالله والقيم الروحيَّة، في الحقيقة والنَّفس والرُّوح، مفاهيمٌ لم يألِفوها، بعيدة عن الغوغائيَّة الكلاميَّة، مدعومة بالبراهين الساطعة، مؤيَّدة بالتزامٍ أخلاقي في السرد والنقل والشهادة. تفتح المجال في السؤال والجواب، للساعين وراء المعرفة، بالتواصل المُباشر مع أصحاب الآراء والكتابات والمقالات.

مجلَّة نارٌ ونور، توفّر منصَّة للفنانين، تُشجِّع المُبدعين، تفتح فرصة لعرض وتقديم وتسليط الضوء على إبداعهم في المجال الفنِّي، سواء كانت لوحات فنيَّة، صور فوتوغرافية، أو أي نوع آخر من الفنون التشكيليَّة. تُساعد في فهم خلفياتهم الفنيَّة وإلهام القرَّاء بتفاصيل حياتهم، تنشر مقالات وتحليلات تقييميَّة لأعمالهم، مما يساهم في إبراز الجوانب الفنيَّة والفلسفيَّة لها، ويساعد في توجيه القراء نحو فهم عميق للفن.

هيئة التحرير.

إقرأ أكثر

روابط

الحياة سفينة عظيمة رائعة تمخر في بحر ماؤه ألآثام , وأمواجه الشهوات البهيميّة , وشطآنه النهاية المؤلمة .

الدكتور داهش

Send Us A Message

error: Content is protected !!