Logo

جمالُ الكلام بالصدق

لم نُخلَق للبقاء، فأصنع لروحِكَ أثراً طيِّباً يبقى من بعدك

الأدب

- نجمةُ الأنبياء -

الى النَّبيّ الحبيب الهادي، في ذِكرى ميلاده المجيد

للشاعر: موسى معلوف

                    يَدُكَ الشَّمسُ ، خُطَّ بالأَضـواءِ ،                 

طِلْسَمَ الحـقِّ، نجمـةَ الأَنبياءِ!

                    واحْرقِ الرَّمـزَ للعَلـيِّ صَـلاةً                        

و َتَبخّـَـرْ بِنعْمـةِ  العَلْيـاءِ ،

                    فرَمادُ الحُروفِ نَثـْرٌ منَ الطِّيبِ                     

تَـروَّى بالنَّـار والأَنْــدَاءِ .

                    هُـو سيـَّالَـكَ الحياةُ تَجلَّـى ،                        

حِكْمـةَ اللهِ للنُّفـوسِ الظِّمـاءِ!

                    جَذَبَ الصَّوتُ كلَّ نفسٍ تَشهَّـتْ                

ثَورةَ النُّورِ فـي دُنَى الظَّلمـاءِ؛

                    بَشَّرَتْنـا بـهِ العُصـورُ نَبيـًّا                           

فَشَهِدْنا.. أنَّا مـنَ الأحيــاءِ !

                    ذَكَّرتْنـا يَداهُ  في النَّهرِ والبَحْرِ                     

وَدَفْقِ السَّنى على الأنْــواءِ…

                    ذَكَّرَتْنا خُطاهُ في الرِّيحِ والعِطْرِ  

                   

وَهزْجِ الأسْحَارِ في الصَّحراءِ ،

                    ذَكَّرَتْنـا بمَجـدِهِ بَسَمــاتٌ ،                         

وَعُيـونٌ سَواطِـعٌ بالعـَزاءِ :

                    أنَّـهُ الهَادي بالصّليـب أتَانا ،                      

يا ارْتِحالاً لنَا عَنِ الغَبْـَراءِ…!

*   *   *

                    كلُّ حيٍّ.. مَصيرُهُ في ارْتقاءٍ                      

وَهُبوطٌ .. بينَ الثَّرى والسَّماءِ ؛

                    طَائراً كانَ أو دُوَيبةً رمْـلٍ ،                        

زَهرةً كانَ او طُيوفَ المسـَاءِ .

                    يَلْبَسُ الطِّينَ دَوْرةً ثُمّ يَمْضي،                      

فَلَهُ الوَحْيُ كَرْمـةُ الأَصفيـاءِ !

                    فكأنَّ الأكوان بالجَوهَرِ الحيِّ                     

تَنـاهَـتْ إليـكَ بالإيحــاءِ .

                    إحمَدِ اللهَ … دَاهِشيًّا هَـداكَ                      

الحـقُّ.. أَعْظِمْ بوَحْدةِ الأنبياء ! 

*   *   *

                    رِحْلةُ الحبِّ في العَوالمِ تَرويها                      

فَرادِيسُ عُمــرهِ اللاَّنهائي!

                    قِصَصٌ بلْ عجائبٌ وأَسَاطيـرُ                     

لمـاضٍ لـنَـا بألـفِ ردَاءِ ،

                    نَحنُ فيهِ تقمُّصـاتٌ وأسْمـاءٌ                        

تَوارَتْ ظِلالُها فـي الماءِ… !

                    عادَ رَعْمونُ([1]) بالمِسلِّـة عِشْقاً                     

سَحَقَـتْ أَمْسِ قلبَــهُ بالوَفاءِ

أَيَنَ نحتيتُ ؟ أينَ رَمسيسُ يُزْجى                 

في لَظَى هيكَلٍ رَهيبِ القضاءِ ؟

هو مَاهودُ([2]) بينَنا، فُضَّ ، أَنْبِئْ                   

إيلُوارَ الإخاءِ سرَّ الإخَــاءِ …

كانَ سيَّالَ أيكـةٍ ذَلكَ اللــوحُ                     

الرّجيـمُ الملْعـونُ كالرَّقطـاءِ؛

دُقَّهُ إيلُـوارُ واسْحـقْ زَنيمـاً ،                       

وَحَقـوداً، برُوحـهِ السَّـوداءِ ،

ذُرَّهْ..ذُرَّهُ على الأَربعِ الكُبْـرى                     

وَخلِّدْ عيداً خُلـودَ البَـقـاءِ…!

فـرحٌ أنّنا نمـوتُ لنحيَـــا                            

في كتابِ الحبيبِ سِفْرَ ضِيـاءِ !

*   *   *

فالرِّسالاتُ تُطلِعُ الهَـدْيَ فجْـــراً                   

دُرراً من رُؤًى ، ومن آلاءِ …

هذهِ المُتْرعاتُ شوقاً الى الــرُّوحِ                   

قُلــوبٌ لِساكباتِ السْنـاءِ ؛

شِعْرُها، نَثْرُها على الفَوحِ والبَـوحِ                 

ثُريَّاتُ رَوضــةٍ عَــذْراءِ !

كوثَرٌ أَخضَرُ السًّطورِ، بَخـــورٌ،                   

رَهِفُ الجرْسِ ، سَادرُ الأفياءِ ،

أدَبٌ في بيَانِـهِ تنتشي الحُـــورُ                      

علـى سَكْبِ أَدْمُعٍ صَهْبــاءِ !

فيهِ سَجْعُ الأطيارِ..قيثارةُ الفِردَوسِ،              

أنَّتْ مَـدَى افْتــرارِ ذُكـاءِ ؛

زفَّةُ النَّاي في البُكـورِ وأحــلامُ                      

الصّبايا.. شَجْوٌ منَ الشُّعـراءِ .

بَاركَ الرِّفقُ ريشةً في يـدِ الرُّوحِ                     

لِسـَانَ العَـوالـمِ الغـَنَّـاءِ !

عَتَّقتنـا الأدهــارُ فـي مُقْلتيـهِ                        

أَقْدَسُ الخَـمرِ منْ دمِ الشُّهداءِ !

خُطَّنا.. خُطَّنا على الماء والجمْـرِ                  

وَطهِّـرْ مَجامـرَ الأهـواءِ …

*   *   *

ماتَ لبنانُ، ماتَ أرزُ سَواريــهِ                    

فَوارتْـهُ أرجُـلُ الغُربـــاءِ.

وامْتطتْ شُمّهُ الثّعالبُ والغِربـانُ                    

ترثـي رَواسـيَ الكبريــاءِ.

فالصّواريخُ بالشّياطينِ تهـــوِي                      

صَاعِقاتٍ..منْ راجماتِ الفَناءِ !

والقبورُ التي تضِجُّ مطاويهـــا                      

عَرَتْهــا حُمـّى منَ الإعياءِ !

أيـــنَ كُهّانُهـا يدِبُّـون ليـلاً                          
مَثلَ ديـدانها علــى الأشلاءِ؟

وبشــاريُّهُا يكَنِّسُ أَجيـافـــاً                         

بهـا عهـدُهُ رَجيـمُ البَغَـاءِ ؟

تَحصُدُ الناسُ زَرْعَهُ غضباً يهمِي                   

براكيـنَ كبْـوةِ الآبــــاءِ ؛

فإذاها لا عَقْلَ، لا قلبَ يَهديهــا                 

ثَكالى فـي مْأتَـمِ الأبنــاءِ.

عَبَدُوا المالَ، ألَّهوا الرِّجسَ حوَّاءَ          

وتاهُوا في الشَّبُقةِ الحمْـراءِ…

هَجَرتْ أرزَهم رسَالةُ فَادينـــا                      

فدارتْ بهمْ رَحَى الدَّهيــاءِ !

*   *   *

          نجمةٌ تَنتَشي وأُخــرى تُغَنِّــي                       

هُوذَا العيدُ أُختُ ، شــفَّ غِنائــي.

          في حَزيرانَ فولدي، أُختُ هاتـِي         

لي ربابي.. في الأَرضِ غَمْرُ انتشائي!

          غُرَّةُ الزّهرِ عيدُهُ في السَّواقِــي،                     

صَحوةُ القلْبِ عيدُهُ فــي النَّمـاءِ ..

          هُوَ عيسَى في دَاهِشٍ يا عّـذارى ،                 

طِرْنَ في عَدْنِهِ على الأَضــــواءِ !

          كُتَّ عِشْتارَ في الجِرَاحاتِ تحيـا ،                 

خَالداتٌ أنتُنَّ بيـــــنَ النِّســاءِ !

          خَطراتٌ لَهُ على هُدْبِ نجـــمٍ                      

أُنملاتٌ لَهُ على الاجـــــــواءِ ؛

          و َلَهُ ها هُنا عـُروشٌ وسِـدْراتٌ                     

” وسِتّ ٌ”[3] من خَافِراتِ النَّقــــاءِ !

          وَيلَ أرضٍ عَمْياءَ كـم رَجَمتْـهُ،                      

وَيلَها والزَّمانُ بــدْءُ انتَهــــاءِ ،

          فشتاءُ الذَّراتِ طافَ على الأحياءِ                

مَوتــاً، بقَاذفـــاتِ البَـــلاءِ…

*   *   *

          إفرحي أُختُ.. واطربي، فَحَبيبي                  

دُونَهُ الأرضُ دُميةٌ مــن هَبـــاءِ !

          كم أناجيكَ داهشي في غُـروبٍ ،                 

رُبَّ صُبْحٍ في مقلتيــكَ رَجـائـي !

          أَتَملاّكَ في سُهـادِيَ تَطْــوي                        

بينَ جفـْنــيَّ ليلــةَ التُعســـَاءِ.

لا سَلامٌ إلاّ وأنتَ بعمْـــري،

لا هنــاءُ إلا وأنـتَ هَنــائــي !

          زَمنُ الشّوقِ، ما سِواكَ، كذوبٌ                   

وَنُفـوسٌ تــذوي بسُـمِّ الشَّقــاءِ ؛

          أيُّ جَوزاءَ ما ترنَّتْ جَنَاحيْـكَ،                   

فحلِّــقْ بنــاَ إِلــى الجــوزَاءِ؟

[1]   إشارة الى “قصة الحبّ الأبدي أو مأساة في الهيكل المقّدس” من مجموعة ” قصص غريبة وأَساطير عجيبة للدكتور داهش – الجزء الثاني. 

2    إشارة الى قصة الشجرة المجرمة من مجموعة “قصص غريبة وأساطير عجيبة” الجزء الثاني.

3   إشارة الى الشخصيات العلوية الست للدكتور داهش.  

إقرأ أكثر

متحف

ترجمة سمير حدَّاد
هناك في الأفق الخفيّ عن انظار أهل أرضنا يتألق كوكب غاية في الكبر حتى أن حياة المرء ينبغي أن تدوم بلايين السنين لكي تتمكن من زيارة جميع معالمه.

بقلم زينة حدّاد

أدب

إمَّا أن تكتبَ شيئاً يستحقُ القراءة ،أو أن تفعلَ شيئاً يستحقُ الكتابة

قصة إبنُ المُقَفّع جزء ٢ – أسطورة آدم"

,, أ ,,,
,,, يا إبنَ المُقَفَّع
,,,أيّها العالِمُ العَلّامَة

بقلم أحمد يونس مونتريال, كندا

نجمة الله

نجمة الله زيِّني الأعيادا
واجمعي للرحيل خيلاً وزادا
واملئي ضفَّتيك برقاً ورعدا

د. علي محمود جمعة

هدف المجلّة

في عصر التقدُّم التكنولوجي والتطوُّر السريع، وتماشيَّاً مع الثورة الرقميَّة في طريقة نشر المعلومات، والتكيُّف مع إحتياجات العصر الرقمي وتحوُّل الصحافة التقليدية، برزت المجلَّة الإلكترونيَّة، تتجاوز الحدود الجغرافية والزمنيَّة، وتربط الأفراد في جميع أنحاء العالم،كوسيلة إعلاميَّة وديناميكيَّة وتفاعليَّة لتوصيل المحتوى ومُشاركته مع أكبر عددٍ من القرَّاء، أصحاب العلم ومُحبِّي المعرفة والباحثين عن الحقيقة، في أقصر وقتٍ ممكن.

ومع ظهور هذا الكَّمِّ الهائل من وسائل الإعلام والتواصل العالمي والتبادل الثقافي، لنشر الثقافات ووجهات النظر والأفكار المتنوعة، وبغياب الرقابة والمهنيَّة والموضوعيَّة في النشر، كَثُرَ انتشار المعلومات الخاطئة والأخبار المُزيَّفة، مما يُسلِّط الضوء على أهمية محو الأمية الإعلاميَّة، والحاجة الى الاعتبارات الأخلاقيَّة.

كان لا بُدَّ لنا من فتحِ نافذةً نطلُّ بها على هذا العالم المليء بالتحديَّات إثراءً للنسيج العالمي للفكر الإنسانيّ والتجربة الإنسانيَّة، بإنشاء مجلَّة فكريَّة ثقافيَّة هادفة، تتجاوز الحدود التقليديَّة، تحتضن ثراء الفكر وتوفّر منصَّة لتبادلِ الأفكارِ العميقة والمواضيع المثيرة للثقافة الإنسانيَّة، فكانت مجلَّة نارٌ ونور.

مجلَّة نارٌ ونور، ليس مجرَّد خيار؛ بل هو تعبير عن التزام وتقدير، عربون وفاء لصاحب الوعي الروُّحيّ، إلقاء الضوء على المفهوم الداهشيّ وإظهار الصورة الحقيقة لصاحبه، بنشر تعاليمه وكتاباته التي تجاوزت فيها مؤلَّفاته المئة والخمسين مُجلَّداً، صاحب الرسالة الروحيَّة التي تحمَّل في سبيلها الأمرَّين، غريبٌ في أرضٍ غريبة، يعيشُ الحياة المُثلى، يحمل على جراحه وآلامه نور الهداية للعالم. تدخل رِحاب معبده المُقدَّس لتقفَ وجهاً لوجه أمام الحقيقة الصَّادقة الصَّادمة.

مجلَّة نارٌ ونور، مساحةٌ يلتقي فيها العمق بالجوهر لتعزيز النمو الفكريّ، وتقديم نماذج للفكر والأدب الراقي، بعيداً عن سطحيَّة الكلمة في السرد الثقافي، وتفتح المجال واسعاً أمام القرَّاء بتوسيع وجهات نظرهم والإنخراط في تفكيرٍ يتخطَّى المعقول، كما تحفيزهم على التفكير والكتابة. وذلك من خلال نشر الأبحاث والدراسات والمقالات التي تتناول مختلف المواضيع الفكرية والثقافية من منظورٍ إنسانيّ وروحيّ وتحليلها بشكلٍ أكثر عمقًا.

في قلب مجلَّة نارٌ ونور، تكمن مهمة التنوير العميقة. تسعى جاهدة لجمعِ أقلام الداهشيِّين من أدباءٍ وشعراءٍ وأصحاب فكرٍ، شتَّتهم الأيام، وأبعدتهم المسافات، فأصبحوا غرباءً في عالمهم. تفتح لهم نافذةً للتعبير عن تجاربهم مع الحقيقة، تُلامس مشاعرهم بالتواصل العميق للرُّوح والنَّفس، تُحاكي إنسانيَّتهم بشكلٍ فعّال مع الحياة والوجود، ومشاركتهم معرفتهم الروحيَّة المُقتبسة من النبي الحبيب الهادي.

مجلَّة نارٌ ونور، نورٌ لا نار فيها، أنوارٌ ساطعةٌ باهرة تنشُرها أمام عقول قرائها، تقدِّم مجموعة متنوعة من وجهات النظر والأفكار والرؤى الثقافية، بهدف إحياء وتجديد إيمان الإنسان بالله والقيم الروحيَّة، في الحقيقة والنَّفس والرُّوح، مفاهيمٌ لم يألِفوها، بعيدة عن الغوغائيَّة الكلاميَّة، مدعومة بالبراهين الساطعة، مؤيَّدة بالتزامٍ أخلاقي في السرد والنقل والشهادة. تفتح المجال في السؤال والجواب، للساعين وراء المعرفة، بالتواصل المُباشر مع أصحاب الآراء والكتابات والمقالات.

مجلَّة نارٌ ونور، توفّر منصَّة للفنانين، تُشجِّع المُبدعين، تفتح فرصة لعرض وتقديم وتسليط الضوء على إبداعهم في المجال الفنِّي، سواء كانت لوحات فنيَّة، صور فوتوغرافية، أو أي نوع آخر من الفنون التشكيليَّة. تُساعد في فهم خلفياتهم الفنيَّة وإلهام القرَّاء بتفاصيل حياتهم، تنشر مقالات وتحليلات تقييميَّة لأعمالهم، مما يساهم في إبراز الجوانب الفنيَّة والفلسفيَّة لها، ويساعد في توجيه القراء نحو فهم عميق للفن.

 

هيئة التحرير.

إقرأ أكثر

روابط

الحياة سفينة عظيمة رائعة تمخر في بحر ماؤه ألآثام , وأمواجه الشهوات البهيميّة , وشطآنه النهاية المؤلمة .

الدكتور داهش

Send Us A Message

error: Content is protected !!