Logo

جمالُ الكلام بالصدق

لم نُخلَق للبقاء، فأصنع لروحِكَ أثراً طيِّباً يبقى من بعدك

الأدب

"قصة إبنُ المُقَفّع" أو "الجّسَدُ يَشهدُ على النَّفس"

 

 أحمد يونس

 مونتريال, كندا

 

,, أ ,,,

 ,,, يا إبنَ المُقَفَّع ,,,

  أيّها العالِمُ الجّاهِل ,,,

  أيّها الفاضِلُ الشِرّير ,,, 

 أيّها القَديمُ الجّديد ,,, 

أيّها الرّصينُ العابث ,,, 

 أيّها العاقلُ المُتهَوّر : : : 

هل لكَ أنْ تَقولَ لنا أيَّ شيء  

يؤكّدُ صِحّةَ ما قلتُه عنكَ ؟؟

 هلْ لكَ أنْ تَقولَ لنا شَيئا ً

 يَعني الجّميعَ ولا يَفهمُه أحَد ؟؟ 

شيء لا يَخطرُ في بالِ بَشَر ٍ  

  وإنْ خَطَرَ يبقى غامضا ً ؟؟؟

, ب ,,,

نَعَم ,,, نَعَم ,,, نَعَم ,,,   

سَوف أقولُ لكَ شيئا ً 

أشارَ إليه الوَحيُ الإسلامي    

دون تَفصيل ٍ ,,,

شيء لا يُمكن لكافّة أنواعِ العُلوم  

أنْ تكتشفَه ,,,

 شيء يجهلُه الاطبّاءُ    

وهُم العاملون فيه ,,, 

 شيء يَجهلُه عُلماءُ الفيزياء   

وهُم العاملون فيه ,,,

شيء يُرافقُنا في حَياتنا الواعيَة واللاواعيَة  

ولا نَدري ,,,

شيء مَفروضٌ علينا ونحنُ نَجهلُه 

مع أنّه يَجعلُ منّا سُجَناءً مُعْتقَلين ,,,

,,, ج ,,,

قُلْ ما هو   

قبلَ أنْ أقطعَ لسانَكَ 

 لتصبحَ أخْرَسا ً   

كأصدقائكَ في عالَم الحَيَوان ,,,    

,,, د ,,,

سَمْعا ً وطاعَة   

أيّها الجّاهلُ السّاذَج ,,, 

أيّها الكَفيفُ المُتهوّرُ المُسْتَعجِل ,,,

 إسْمَعْني جيّداً وأتَحدّاكَ أنْ تَفهمَ ,,,

,, ه ,,,

ما سَوفَ أقولُه الآن   

هو صحيح ٌ وحَقيقي

على مساحة كافّة الكَواكب والنّجوم : :     

في العالَمِ الآخَر : :    

في المَحاكِم الإلهيّة : :  

ما هو مادّي   

يَشهدُ على ما هو نَفسي ,,,

ما هو زائل ٌ   

يَشهدُ على ما هو خالد ,,,

ما هو فان ٍ

يَشهدُ على ما هو باق ٍ ,,,

ما هو مُتغيّرٌ  

يَشهَدُ على ما هو ثابت ,,,

ما هو نِسْبي   

يَشهَدُ على ما هو غير نِسْبي ,,,

ما هو مَظهَر  

يَشهدُ على ما هو جَوْهَر ,,,

ما هو مَرحَليّ الوُجود   

يَشهَدُ على ما هو أزَليّ الوُجود ,,,

ما هو مُؤقّت  

يَشهدُ على ما هو دائم ,,,

ما هو غير مَسؤول   

يَشهد ُ على ما هو مَسؤول ,,,

ما لا يُحاسَب   

يَشهدُ على ما يُحاسَب ,,,

ما يَخضَعُ لِ قَوانين طَبيعيّة 

يَشهدُ على ما يَخضعُ لِ قَوانين روحيّة ,,,

ما هو تُرابي   

يَشهدُ على ما هو روحي ,,,

 ما لا قيمَة له   

يَشهَدُ على ما له قيمة ,,,

ما هو جيفَة نتنة  

يَشهدُ على ما هو نَسْمَة إلهيّة ,,,

الأداةُ تَشهدُ على مُستخدمِها ,,,

المنزلُ يَشهدُ على النّزيل ,,,

 السّجنُ يَشهدُ على السّجين ,,,

 القَفَصُ يَشهدُ على المُعتقَل ,,,

 اللباسُ يَشهدُ على مُرتَديه ,,, 

,,, و ,,,

يَكفي يَكفي يَكفي ,,, 

لا بُدّ أنْ تكونَ ,, كَعادتكَ ,,,

قد إحتسَيتَ منَ الخمْرَة ما يكفي   

لِنقلكَ إلى عالَم اللامَسؤوليّة ,,,

إذا لمْ تُفصِحْ حالا ً عن هذا السِرّ 

سأقطعُ رأسَكَ   

لتُصبحَ جَسَدا ً بلا روح ,,, 

 أو بالأحْرى ,, روحا ً بلا جَسَد ,,,

 قُلْ عَمّا تتكلّم يا ثَرثار !!!

,,,, ذ ,,,

يا غَبي أو يا ذَكي ,,,

أنتَ قُلتَها دون أنْ تَدري ,,,

أنا حقّا ً أتكلّمُ عن الجّسَد والنّفس : :    

 في المَحاكِم الإلهيّة ,,, 

وأمامَ قُضاة العالَم الآخَر : :  

الأجسادُ تَشهدُ على النّفوس ,,,

جَسَدي يَشهدُ 

على ما إقتَرَفَته نفسي  

منْ أعمال ٍ وأفكار ٍ وأقوال ,,,

إنّ النّظامَ الإلهي يُحتّمُ الإحتفاظَ 

ب نماذجَ عن الأجساد ,,,

 تماما ً كما أنّ البشَرَ يَحتفظون

 ب نماذج مُصَوّرَة عنْ المُستندات ,,,  

,,,,,, ح ,,,

حَقّا ً حَقّا ً حَقّا ً 

 أنتَ أهْلٌ لأنْ نُقيمَ لكَ تمثالا ً   

في كل مَقْبرَة ,,,

,,,,, ط ,,,

أنا حقّا ً أفضّلُ المَقابرَ  

 على القُصور والعُروش والمَناصِب ,,,

,,, ي ,,,  

وهبطَ الليلُ فاستسلمَ إبنُ المُقفّع

لِما يَستسلمُ له كلّ مَخلوق ,,,

تاركا ً إبنَ خالته 

يَحتسي ما بقيَ في كأسه من ثمالة 

قد تُفيدُ الأغبياءَ والجّهَلَة ,,,

ولكنْ لا وَلَن تُفيدَ الأذكياءَ .. 

 

إقرأ أكثر

"قصيدة "لا تقربوها

في أواخر عام ١٩٤١، تعرّف الأديب يوسف الحاج على الدكتور داهش، وأصبح فيما بعد المؤمن الأول بالعقيدة الداهشية التي بدأ عهدها في الثالث والعشرين من آذار ١٩٤٢.

بقلم الأديب يوسف الحاج 

أدب

إمَّا أن تكتبَ شيئاً يستحقُ القراءة ،أو أن تفعلَ شيئاً يستحقُ الكتابة

ولادة النجوم

ترجمة سمير حدَّاد قدرة الله قائمة في كل مكان. من قبل التكوين، لم يكن للخير والشر أي وجود. كانت الجمالات تضمّخ مملكة الله. كان كل شيءٍ نورًا، لا شيء سوى النور، النجوم إثرَ تدور وتندفع في الفضاء اللامتناهي.

بقلم زينة حدّاد

سرديّات داهشيّة

المقطع الأول: نور ونار -
أَطلَّتْ نَجمةٌ تَفْري الضّبابا
وتَبني للعُلَى جِسراً و بابـا

د. علي محمود جمعة

هدف المجلّة

في عصر التقدُّم التكنولوجي والتطوُّر السريع، وتماشيَّاً مع الثورة الرقميَّة في طريقة نشر المعلومات، والتكيُّف مع إحتياجات العصر الرقمي وتحوُّل الصحافة التقليدية، برزت المجلَّة الإلكترونيَّة، تتجاوز الحدود الجغرافية والزمنيَّة، وتربط الأفراد في جميع أنحاء العالم،كوسيلة إعلاميَّة وديناميكيَّة وتفاعليَّة لتوصيل المحتوى ومُشاركته مع أكبر عددٍ من القرَّاء، أصحاب العلم ومُحبِّي المعرفة والباحثين عن الحقيقة، في أقصر وقتٍ ممكن.

ومع ظهور هذا الكَّمِّ الهائل من وسائل الإعلام والتواصل العالمي والتبادل الثقافي، لنشر الثقافات ووجهات النظر والأفكار المتنوعة، وبغياب الرقابة والمهنيَّة والموضوعيَّة في النشر، كَثُرَ انتشار المعلومات الخاطئة والأخبار المُزيَّفة، مما يُسلِّط الضوء على أهمية محو الأمية الإعلاميَّة، والحاجة الى الاعتبارات الأخلاقيَّة.

كان لا بُدَّ لنا من فتحِ نافذةً نطلُّ بها على هذا العالم المليء بالتحديَّات إثراءً للنسيج العالمي للفكر الإنسانيّ والتجربة الإنسانيَّة، بإنشاء مجلَّة فكريَّة ثقافيَّة هادفة، تتجاوز الحدود التقليديَّة، تحتضن ثراء الفكر وتوفّر منصَّة لتبادلِ الأفكارِ العميقة والمواضيع المثيرة للثقافة الإنسانيَّة، فكانت مجلَّة نارٌ ونور.

مجلَّة نارٌ ونور، ليس مجرَّد خيار؛ بل هو تعبير عن التزام وتقدير، عربون وفاء لصاحب الوعي الروُّحيّ، إلقاء الضوء على المفهوم الداهشيّ وإظهار الصورة الحقيقة لصاحبه، بنشر تعاليمه وكتاباته التي تجاوزت فيها مؤلَّفاته المئة والخمسين مُجلَّداً، صاحب الرسالة الروحيَّة التي تحمَّل في سبيلها الأمرَّين، غريبٌ في أرضٍ غريبة، يعيشُ الحياة المُثلى، يحمل على جراحه وآلامه نور الهداية للعالم. تدخل رِحاب معبده المُقدَّس لتقفَ وجهاً لوجه أمام الحقيقة الصَّادقة الصَّادمة.

مجلَّة نارٌ ونور، مساحةٌ يلتقي فيها العمق بالجوهر لتعزيز النمو الفكريّ، وتقديم نماذج للفكر والأدب الراقي، بعيداً عن سطحيَّة الكلمة في السرد الثقافي، وتفتح المجال واسعاً أمام القرَّاء بتوسيع وجهات نظرهم والإنخراط في تفكيرٍ يتخطَّى المعقول، كما تحفيزهم على التفكير والكتابة. وذلك من خلال نشر الأبحاث والدراسات والمقالات التي تتناول مختلف المواضيع الفكرية والثقافية من منظورٍ إنسانيّ وروحيّ وتحليلها بشكلٍ أكثر عمقًا.

في قلب مجلَّة نارٌ ونور، تكمن مهمة التنوير العميقة. تسعى جاهدة لجمعِ أقلام الداهشيِّين من أدباءٍ وشعراءٍ وأصحاب فكرٍ، شتَّتهم الأيام، وأبعدتهم المسافات، فأصبحوا غرباءً في عالمهم. تفتح لهم نافذةً للتعبير عن تجاربهم مع الحقيقة، تُلامس مشاعرهم بالتواصل العميق للرُّوح والنَّفس، تُحاكي إنسانيَّتهم بشكلٍ فعّال مع الحياة والوجود، ومشاركتهم معرفتهم الروحيَّة المُقتبسة من النبي الحبيب الهادي.

مجلَّة نارٌ ونور، نورٌ لا نار فيها، أنوارٌ ساطعةٌ باهرة تنشُرها أمام عقول قرائها، تقدِّم مجموعة متنوعة من وجهات النظر والأفكار والرؤى الثقافية، بهدف إحياء وتجديد إيمان الإنسان بالله والقيم الروحيَّة، في الحقيقة والنَّفس والرُّوح، مفاهيمٌ لم يألِفوها، بعيدة عن الغوغائيَّة الكلاميَّة، مدعومة بالبراهين الساطعة، مؤيَّدة بالتزامٍ أخلاقي في السرد والنقل والشهادة. تفتح المجال في السؤال والجواب، للساعين وراء المعرفة، بالتواصل المُباشر مع أصحاب الآراء والكتابات والمقالات.

مجلَّة نارٌ ونور، توفّر منصَّة للفنانين، تُشجِّع المُبدعين، تفتح فرصة لعرض وتقديم وتسليط الضوء على إبداعهم في المجال الفنِّي، سواء كانت لوحات فنيَّة، صور فوتوغرافية، أو أي نوع آخر من الفنون التشكيليَّة. تُساعد في فهم خلفياتهم الفنيَّة وإلهام القرَّاء بتفاصيل حياتهم، تنشر مقالات وتحليلات تقييميَّة لأعمالهم، مما يساهم في إبراز الجوانب الفنيَّة والفلسفيَّة لها، ويساعد في توجيه القراء نحو فهم عميق للفن.

 

هيئة التحرير.

إقرأ أكثر

روابط

الموت يقظة جميلة ينشدها كل من صفت نفسه وطهرت روحه , ويخافها كل من ثقلت أفكاره وزادت أوزاره .


الدكتور داهش

error: Content is protected !!